وفاه الامام علي بن موسي الرضا

سبعه بنوارك يا وفي هيهات... نفهم اسرارك يا شمس لشموس. عِدنه خطارك حنّت الشيعه... حنت الدارك بكل كَلب بينه... تستعر نارك والدموع إتحَـــــدينه... كَضه صابر ولينه

وقد رثاه دعبل الخزاعي قائلاً: أرى أميــــــــة معذورين إن قتلـــــوا ولا أرى لبنــي العبــاس مـن عـذر أربـــــــع بطوس على قبر الزكي به إن كنت تربع من دين على خـطــر قبران فـــي طــوس خير الناس كلّهم وقبر شــرهم هــــذا مـــــن العبـــــر ما ينفع الرجس من قرب الزكي وما على الزكي بقرب الرجس من ضرر وكانت شهادة الإمام الرضا(عليه السلام) في آخر صفر سنة (٢٠٣ هـ) كما ذكر على ذلك أغلب الرواة والمؤرخين.

ومن الشواهد على أن المأمون قتله مسموماً أنه كان يخطط للتخلص منه. قال المأمون لبني العباس:... فليس يجوز التهاون في أمره، ولكنّا نحتاج أن نضع منه قليلاً قليلاً حتى نصوّره عند الرعايا بصورة من لا يستحق هذا الأمر، ثم ندبّر فيه بما يحسم عنّا مواد بلائه. ويأتي موت الإمام(عليه السلام) بعد قرار المأمون بالتوجه إلى العراق ونقل عاصمة حكمه إليه، فقد وجد أنّ العباسيين في العراق سيبقون معارضين له ما دام الإمام(عليه السلام) ولياً لعهده، لذا نجده قد كتب لهم ليستميلهم: إنكم نقمتم عليّ بسبب توليتي العهد من بعدي لعلي بن موسى الرضا، وها هو قد مات، فارجعوا إلى السمع والطاعة. ولا يستبعد من المأمون أن يقدم على قتله، وقد قتل من أجل الملك والسلطة أخاه وآلاف المسلمين من جنوده وجنود أخيه، فالملك عقيم كما أخبره أبوه من قبل. -أسباب إقدام المأمون على سمّ الإمام(عليه السلام) واغتياله: من الأسباب التي دعت المأمون إلى سمّ الإمام أنّه لم يحصل على ما أراد من توليته للعهد، فقد حدثت له فتنة جديدة وهي تمرّد العباسيين عليه، ومحاولتهم القضاء عليه. ومن الأسباب التي وردت عن أحمد بن علي الأنصاري عن أبي الصلت الهروي في قوله: (... وجعل له ولاية العهد من بعده ليرى الناس أنه راغب في الدنيا؛ فيسقط محلّه من نفوسهم، فلمّا لم يظهر منه في ذلك للناس إلا ما ازداد به فضلاً عندهم، ومحلاًّ في نفوسهم، وجلب عليه المتكلمين من البلدان طمعاً من أن يقطعه واحد منهم فيسقط محله عند العلماء، وبسببهم يشتهر نقصه عند العامة، فكان لا يكلمه خصم من اليهود والنصارى والمجوس والصابئية والبراهمة والملحدين والدهرية، ولا خصم من فرق المسلمين المخالفين إلا قطعه وألزمه الحجة.

  1. مجموعة عبدالمحسن الحكير
  2. الإمام علي الرضا (ع)
  3. الانيميا المنجلية اعراضها
  1. رواية رعد ولميس
  2. اراضي للبيع في حي الامراء بالدمام القبول والتسجيل 1442
  3. لعبه لول سبرايز
  4. شهر 9 هجري كم ميلادي
  5. فيلم رعب مترجم مخيف جدا
  6. طريقة عمل التوفي بالقشطة
  7. طريقة الغاء تأشيرة عاملة منزلية الصنع
  8. كيف ينفذ حد الغيلة
September 8, 2022
الم-اسفل-البطن-والعانه-للنساء